اتحاد الملاك:
إتحاد الملاك المشكل بموجب أحكام القانون لإدراة وتشغيل الأجزاء المشتركة بما في ذلك إصلاحها وصيانتها وحسن الإنتفاع بها.
مجلـــس الإدارة:
المجلس المنتخب من قبل الملاك وفقاً لأحكام هذا القانون لإدارة إتحاد الملاك.
مديـر اتحاد الملاك:
الشخص المعين من قبل إتحاد الملاك لإدارة الأعمال اليومية لإتحاد الملاك.
النظام الأساسي لإتحاد الملاك:
القواعد والأحكام التي تنظم إتحاد الملاك.
رســوم الخدمــات:
الرسوم التي يفرضها إتحاد الملاك على مالكي الوحدات العقارية لتغطية تكاليف إدارة الأجزاء المشتركة وصيانتها.
العقار المشــــــترك:
كامل المبنـى أو أي جزء منه، أو الأرض أو كليهما، والذي يتم تقسيمه إلى وحدات عقارية ويتم تحديد جزء أو أجزاء من ذلك المبنى كأجزاء مشتركة.
الأجزاء المشتركة:
الأجزاء المشتركة من العقار المشترك والمخصصة لإستخدام مالكي وشاغلي الوحدات العقارية حسب ما هو محدد في مخطط الطبقات أو مخطط المجمع وفقاً لأحكام هذا القانون.
رخصة مدير اتحاد الملاك
- يشترط في الشخص الطبيعي الذي يتقدم بطلب للحصول على التـرخيص للعمل كمدير إتحاد ما يلي:
- أن يكون مقيماً في الدولة.
- ألا يكون قد أدين بأي جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة أو سبق إعلان إفلاسه.
- إجتياز الدورة التدريبية والإمتحانات المقررة للترخيص المطلوب وفق ما تعتمده دائرة الشؤون البلدية.
- يجب أن يكون لديه خبـرة سابقة في أعمال الترخيص المطلوب لا تقل عن ثلاث سنوات وفق مقتضى الحال.
- الحصول على المؤهل العلمي المناسب لكل عمل من أعمال الترخيص وفق ما تحدده دائرة الشؤون البلدية.
- أن يقدم طلب الترخيص مشفوعا بالمستندات التالية:
- صورة من بطاقة الهوية سارية المفعول.
- صورة من تأشيرة الإقامة سارية المفعول.
- عدد(2) صورة شخصية من الحجم المناسب.
- أية مستندات أو بيانات أخرى تطلبها الدائرة.
- مع مراعاة أن تستوفي الشركة التجارية التي تعمل في إدارة الأملاك التالي:
- أن تكون مرخصة ومسجلة في الإمارة.
- أن يكون لها فرع مرخص في الإمارة، إذا كانت مرخصة في أي إمارة أخرى من الإمارات العربية المتحدة.
- أن تكون لديها القدرة المالية حسب المعايير التي تحددها دائرة الشؤون البلدية.
- ألا يكون مديرها أو أي عضو في مجلس مديرين قد سبق له التعرض للإفلاس أو الإدانة بأي جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.
- أن يكون لديها تأمين على الأخطار المهنية على النحو الذي تقبله دائرة الشؤون البلدية.
- تقديم نسخ من:
- رخصة تجارية سارية المفعول بتاريخ تقديم الطلب، وشهادة عضوية الغرفة سارية المفعول بتاريخ تقديم الطلب.
- عقد إيجار أو سند ملكية مباني تكون بمثابة المركز الرئيسي لأعمالها.
- أية شروط أو مستندات تطلبها الدائرة.
البرامج التدريبة المطلوبة لممارسة مهنة مدير اتحاد الملاك:
ملاحظة هامة: يجب على المتدرب إجتياز البرنامجين المذكورين أدناه بنجاح ليتم منحه شهادة إنجاز التدريب.
1. |
برنامج التأهيل العقاري |
|
2. |
برنامج إدارة اتحاد الملاك |