دائرة التخطيط العمراني والبلديات

دائرة التخطيط العمراني والبلديات

أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي مرسوماً أميرياً بتعيين صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيساً للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.

كما أصدر سموه مرسوماً أميرياً بإعادة تشكيل المجلس التنفيذي للإمارة، وبناء على القرار الاميري الخاص بالتشكيل الجديد للمجلس، تقرر دمج مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، مع دائرة الشؤون البلدية، لتصبح دائرة التخطيط العمراني والبلديات.

وتعتبر دائرة التخطيط العمراني والبلديات التي تأسست بموجب القرار الجهة المسؤولة عن مستقبل البيئة العمرانية في إمارة أبوظبي، وهو السلطة المختصة التي وضعت خطة العاصمة وخطة العين وخطة الظفرة إلى جانب الخطة البحرية، والتي تقدم مجتمعة نظرة على مستقبل تطور إمارة أبوظبي خلال السنوات القادمة، وترسم خريطة طريق لتحقيق نجاح أبوظبي على المدى البعيد، وتمارس الدائرة اختصاصاتها في الشؤون البلدية وتقوم بإعداد التشريعات المناسبة الخاصة بهذه المجالات ورفعها إلى المجلس التنفيذي وإعداد الخطط والسياسات والاستراتيجيات ذات الصلة بما يتوافق مع الأجندة التنموية والسياسة العامة للحكومة.

وتتبع كل من بلدية مدينة أبوظبي وبلدية مدينة العين وبلدية الظفرة وأي بلدية تنشأ مستقبلاً للدائرة، التي تقوم بالإشراف والرقابة على أعمال البلديات والجهات الأخرى التابعة لها بما يضمن امتثالها للتشريعات والتطبيق الصحيح لها، وذلك في إطار سعي دائرة التخطيط العمراني والبلديات لتهيئة الأرضية المناسبة التي تسهم في تحسين الأحوال المعيشية وتمكن من تلبية احتياجات أفراد المجتمع على الوجه الأكمل وتسهم في إسعادهم من خلال الارتقاء بالخدمات المقدمة لهم، وفي نفس الوقت تدعم جهود الحكومة نحو تحقيق التنمية المتوازنة.

وتعمل دائرة التخطيط العمراني والبلديات على تحديد ملامح الإمارة والحرص على توفير عوامل التنمية المستدامة والبنية التحتية والتخطيط المجتمعي ونوعية وجودة الحياة المتميّزة من خلال الإشراف على مشاريع التطوير في المدينة والإمارة ككل. كما تعمل الدائرة على ضمان أفضل الممارسات في التخطيط لكلتا المناطق المستقبلية والقائمة. وتهدف دائرة التخطيط العمراني والبلديات أولاً إلى تنفيذ رؤية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم أبو ظبي التي تمتد من الرؤية العظيمة التي وضعها المغفور لها لشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، كما يتناول التطور المستمر لأبوظبي بحيث تمتلك كافة مقومات العاصمة العالمية، ومن خلال وضع المخططات العمرانية محلياً وفي دول الخليج وحول العالم، وتهدف دائرة التخطيط العمراني والبلديات إلى أن تصبح السلطة الرائدة عالمية في مجال التخطيط والتصميم والبلديات

معهد أبوظبي للتعليم والتدريب المهني © ٢٠١٦ جميع الحقوق محفوظة